3 أشياء إذا نسيتها لا يقبل الله دعائك ✋ إفعلها وسوف يستجيب الله لك 😍✅

شروط استجابة الدعاء في الاسلام

الله,شروط استجابة الدعاء,قناة الحياة,رسول,قرآن,الرسالة,من علامات استجابة الدعاء,العالم,المستجاب,الحياة,استجابة الدعاء بسرعة
شروط قبول الدعاء
عندما يدعو المسلم إلي الله عز وجلّ لابد من توافر بعض الشروط وبدونها لا يقبل الله الدعاء ومن الناس من يجعلون وسطاء بينهم وبين الله مثل الأموات لاقتناعهم بأن هؤلاء الأشخاص يقربونهم إلى الله لأنهم صالحين وهم مذنبون لا جاه لهم عنده والدليل على ذلك قوله تعالى (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّـهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّـهِ أَحَدًا )
نبدا اولا بشروط الدعاء في الاسلام وهيا كالتالي
  1. أن يتوسل إلى الله بأساليب التوسل المشروعة
  2. أن لا يكون الدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم
  3. عدم الاستعجال على الإجابة ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلّم ( يُسْتَجابُ لأحَدِكُمْ ما لَمْ يَعْجَلْ ولا يقولُ دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي )
  4. إطابة المأكل والرزق الحلال كما اخبرنا الرسول صلّى الله عليه وسلم
  5. أن يُحسن الظن ويثق بالله عزّ وجلّ وأن يكون على يقين بأنّ دعاءه سيكون مستجاباً وأنّ الله سبحانه وتعالى قادر على كلّ شيء حيث قال سبحانه وتعالى ( إِنَّما قَولُنا لِشَيءٍ إِذا أَرَدناهُ أَن نَقولَ لَهُ كُن فَيَكونُ )
  6. تجنّب الاعتداء في الدعاء
اضغط علي التالي لاستكمال القرائة
  • أن يكون قلبه حاضراً وأن يخشع في الدّعاء وأن يرغب فيما عند الله عزّ وجلّ من الثّواب ويرهب ما عنده من عقاب فقد أثنى الله تعالى على زكريا وأهل بيته فقال تعالى ( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ )
  • عدم الانشغال بالدعاء عن أمر واجب كفريضة أو طاعة الوالدين

إنّ للدعاء آداباً يجب أن يتحلى بها المسلم عند الشّروع به ومنها :

  1. أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله عزّ وجلّ وأن يصلي على النّبي صلّى الله عليه وسلّم وأن يختم دعاءه بذلك فقد قال صلّى الله عليه وسلم ( إذا صلَّى أحدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ والثَّناءِ عليهِ ثُمَّ لَيُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثُمَّ لَيَدْعُ بَعْدُ بِما شاءَ )
  2. أن يدعو الله عزّ وجلّ في الشدّة والرّخاء فروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ( من سرَّه أن يستجيبَ اللهُ له عند الشَّدائدِ فيُكثِرْ من الدُّعاءِ في الرَّخاءِ )
  3. أن لا يدعو بالشرّ على أهله أو ماله أو ولده أو نفسه فعن جابر رضي الله عنه في الرّجل الذي لعن بعيره فقال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ( لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا علَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا علَى أَمْوَالِكُمْ لا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ )
  4. أن يخفض صوته عند الدّعاء بين المخافتة والجهر حيث قال اللَّه تعالى ( ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ )
  5. أن يتضرّع إلى اللَّه سبحانه وتعالى في الدّعاء قال اللَّه تعالى ( وَلَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَأَخَذناهُم بِالبَأساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُم يَتَضَرَّعونَ فَلَولا إِذ جاءَهُم بَأسُنا تَضَرَّعوا وَلـكِن قَسَت قُلوبُهُم وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيطانُ ما كانوا يَعمَلونَ )
  6. أن يلحُّ على الله عزّ وجلّ في الدّعاء وأن يكثر من مسألته
  7. استقبال القبلة ورفع اليدين
  8. الدعاء ثلاثًا
لا تنسي مشاركة الموضوع ولك الاجر ان شاء الله
SafQeT FoReX
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الاحباب .

جديد قسم : اسلاميات