random
اهم المواضيع

3 أشياء إذا نسيتها لا يقبل الله دعائك

الصفحة الرئيسية

 شروط استجابة الدعاء في الاسلام

الله,شروط استجابة الدعاء,قناة الحياة,رسول,قرآن,الرسالة,من علامات استجابة الدعاء,العالم,المستجاب,الحياة,استجابة الدعاء بسرعة

عندما يدعو المسلم إلي الله عز وجل لابد من توافر بعض الشروط وبدونها لا يقبل الله الدعاء ومن الناس من يجعلون وسطاء بينهم وبين الله مثل الأموات لاقتناعهم بأن هؤلاء الأشخاص يقربونهم إلى الله لأنهم صالحين وهم مذنبون لا جاه لهم عنده والدليل على ذلك قوله تعالى ( وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا )

شروط الدعاء في الاسلام وهيا كالتالي

  • أن يتوسل إلى الله بأساليب التوسل المشروعة
    أن لا يكون الدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم
    عدم الاستعجال على الإجابة ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلّم ( يستجاب لاحدكم مالم يعجل ولا يقول دعوت فلم يستجب لي )
    إطابة المأكل والرزق الحلال كما اخبرنا الرسول صلّى الله عليه وسلم
    أن يسحن الظن ويثق بالله عزّ وجلّ وأن يكون على يقين بأنّ دعاءه سيكون مستجاباً وأن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء حيث قال سبحانه وتعالى ( انما قولنا لشيء اذا اردناه ان نقول له كن فيكون )
    تجنّب الاعتداء في الدعاء
    عدم الانشغال بالدعاء عن أمر واجب كفريضة أو طاعة الوالدين
    ان يكون قلبه حاضرا وان يخشع في الدعاء وان يرغب فيما عند الله عز وجل من الثواب ويرهب ما عنده من عقاب فقد اثني الله تعالي علي زكريا واهل بيته فقال تعالي (  وزكريا اذ نادي ربه رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين @ فاستجبنا له ووهبنا له يحي واصلحنا له زوجه انهم كانو يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانو لنا خاشعين )

للدعاء آداباً يجب أن يتحلى بها المسلم عند الشروع به ومنها :

  1. أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله عزّ وجلّ وأن يصلي على النّبي صلى الله عليه وسلم وأن يختم دعاءه بذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم ( اذا صلي احدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل علي النبي صلي الله عليه وسلم ثم يدع بعد ذلك بما شاء ).
  2. ان يدعو الله عز وجل في الشدة والرخاء حيث روي عن ابي هريرة رضي الله عنه قال > قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من سره ان يستجيب الله له عند الشدائد فيكثر من الدعاء في الرخاء )
  3. ان لا يدعو بالشر علي أهله أو ماله أو ولده أو نفسه > فعن جابر رضي الله عنه في الرجل الذي لعن بعيره ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا تدعو علي أنفسكم ولا تدعو علي اولادكم ولا تدعو علي اموالكم لا توافقو من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب الله لكم.
  4. أن يخفض صوته عند الدعاء بين المخافته والجهر حيث قال الله تعالي ( ادعو ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين )
  5. ان يتضرع الي الله سبحانه وتعالي في الدعاء حيث قال الله تعالي ( ولقد ارسلنا الي امم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون @ فلولا اذا جاءهم بأسنا تضرعو ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانو يعملون ).
  6. ان يلح علي الله عز وجل في الدعاء وان يكثر من مسألته.
  7. استقبال القبلة ورفع اليدين
  8. الدعاء ثلاثا

لا تنسي مشاركة الموضوع ولك الاجر ان شاء الله

google-playkhamsatmostaqltradent